البكتريا التى تتواجد فى تحليل البول

- البول بشكل عام يعتبر خالي من أي تلوث بكتيري أو فيروسي أو فطري وهو مكون من الماء والأملاح والمواد الضارة التي تم التخلص منها عن طريق الكلى . ويحدث الإلتهاب في المجرى البولي عندما تصل بكتيريا الجهاز الهضمي الموجودة في فتحة الشرج والقريبة جدا من المجرى البولي إلى مجرى البول و تبدأ هذه البكتيريا بالتكاثر والنمو.
- في غالب الأحيان ينشأ الإتهاب من نوع واحد من البكتيريا وفي معظمها بكتيريا شائعة في الجهاز الهضمي تسمى (E.Col).
- في أكثر حالات إلتهاب المجاري البولية يبدأ الإلتهاب من مجرى القضيب ومن ثم ينتقل الإلتهاب البكتيري إلى المثانة وإذا لم يتم علاج المرض باكرا ينتقل إلي الحالب ومنه إلي الكلى.
- هناك نوعان أخريان من البكتيريا تسميان (Chlamydia و Mycoplasma ) قد تسبب إلتهاب المجاري البولية لدى الرجال والنساء ولكن تنحصر تواجدهما على المجرى البولي للقضيب والجهاز التناسلي وهما بخلاف
E. coli قد ينتقلان عن طريق المعاشرة الجنسية لذلك كلا الزوجين فى حالة إصابة أحدهما يجب علاج الآخر أيضا.
 صورة مجهرية للبكتريا فى عينة البول
- على الطبيب أخذ عينه من البول وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة وزراعتها وذلك بإعطاء المريض وعاء معقم ليتبول فيه بعد غسل فتحة الإخراج جيدا وأخذ منتصف البول ووضعه في الوعاء و بهذه الطريقة نمنع وصول أي بكتيريا قد تكون متواجدة حول فتحة الإخراج إلى الوعاء ومن ثم إعطاء نتائج فحص صحيحة ومفيدة للطبيب لذلك على المريض توخي كامل الحرص والالتزام بكافة التعليمات لجعل السائل البولى المعطى للمختبرهو فعلا من المثانة دون أي تلوث خارجي.
- طبعاً ما ينتظره الطبيب هو نتائج الفحص الأولية من عدد كريات الدم البيضاء والحمراء الموجودة في تحليل البول و وجود البكتيريا والتي تظهر خلال أقل من ساعة ومن ثم نتائج الزراعة والتي تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام ومن ثم النظر في نتيجة اختبار حساسية أو استجابة البكتيريا إن وجدت للعلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية واختيار المضاد المناسب للقضاء عليها.

ساهم معنا فى نشر الصفحة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More